طبيب يحضر لعملية زراعة الأسنان

زراعة الأسنان في تركيا ، حيث المهارة والتكلفة المنخفضة

أحد أشهر عمليات التجميل في مجال طب الأسنان فالكثير من الناس تعاني من فقد سن أو أكثر من أسنانها سواء بسبب مرض أو إصابة أو بسبب التقدم في السن فتبدأ بالتساؤل عن عملية زراعة الأسنان. في هذا المقال سوف نجيب على جميع تساؤلات المرضى حول زراعة الأسنان.

بدأت زراعة الأسنان في تركيا منذ فترة زمنية طويلة وما زالت مستمرة مع التطورات وظهور تقنيات حديثة جعلت زراعة الأسنان في تركيا من أسهل وأيسر عمليات التجميل في مجال طب الأسنان في تركيا.

ما المقصود بزراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي عملية تجميل يتم من خلالها استبدال الأسنان الطبيعية المفقودة بأسنان صناعية ثابتة يتمكن المريض بعدها من العودة إلى مظهره الجمالي والصحي حيث أن فقدان الأسنان لا يؤثر فقط علي المظهر الجمالي فهو يؤثر أيضا على صحة الإنسان النفسية والعضوية.

أبرز المشاكل الصحية الناتجة عن فقد الأسنان

يتسبب فقدان الأسنان في كثير من المشاكل الصحية بجانب المظهر الجمالي أهم هذه المشاكل

  • عدم قدرة الإنسان على مضغ الطعام مما يؤثر على عملية الهضم.
  • ضمور في عظام الفك.

كيف تتم عملية زراعة الأسنان في تركيا ؟

يتم أولاً عمل فحوصات دقيقة وشاملة للحالة مثل فحوصات الدم الكاملة ومعرفة نسبة الكالسيوم في الدم وفحص البول وبعض الإشاعات التي تبين الشكل التشريحي لفك المريض وبعض الحالات قد تحتاج إلى عمل أشعة مقطعية للفك بالإضافة إلى الفحص اليدوي من قبل الطبيب المختص، تهدف الفحوصات اليدوية وغير اليدوية إلى التأكد من وجود دعامات للأسنان الجديدة داخل فم المريض ومعرفة كفاءة عظام الفك وتهيئة فم المريض لزراعة أسنان جديدة وتحديد ما إذا كان يحتاج إلى ترقيع قبل العملية أم لا وبالتالي تجنب أي مشكلة يمكن حدوثها أثناء أو بعد عملية زراعة الأسنان.

المواد المستخدمة في عملية زراعة الأسنان

تختلف المواد المستخدمة في عملية زراعة الأسنان من مكان إلى آخر، فالمواد المستخدمة في إجراء عملية زراعة الأسنان منها الجيد ومنها الردئ وقد يلجأ بعض الأطباء والمراكز الطبية إلي استخدام مواد ذات جودة منخفضة من أجل تقليل تكلفة عملية زراعة الأسنان.

التركيبات المستخدمة في عملية زراعة الأسنان

هناك نوعان من التركيبات المستخدمة في عملية زراعة الأسنان

  1. التركيبات الثابتة.
  2. التركيبات المتحركة.

أولاً : التركيبات الثابتة

  • هي تركيبة ثابتة لا يستطيع المريض تحريكها بعد إجراء عملية زراعة الأسنان وتحتاج إلى برد بعض الأسنان الطبيعية الموجودة داخل فم المريض والمجاورة للأسنان الصناعية المراد تركيبها ويعتبر هذا من أبرز عيوب هذه التركيبة حيث أن برد الأسنان الطبيعية سيؤدي إلى ضعفها وإلحاق الضرر بها مع مرور الوقت.
  • يتم برد الأسنان الطبيعية لعمل دعامات الأسنان الجديدة تمكن الطبيب من تثبيتها بإحكام داخل فم المريض.

ثانياً : التركيبات المتحركة

  • التركيبات المتحركة لا يفضلها الكثير من الناس ولكن قد يضطر الطبيب اللجوء إليها في بعض الحالات من المرضى والذين فقدو كثير من أسنانهم أو أسنانهم كاملة حيث لا يوجد دعامات ترتكز عليها الأسنان الصناعية الثابتة.
  • في غالبية الأحيان تكون التركيبات المتحركة مناسبة لكبار السن الذين يستخدمون أطقم الأسنان الكاملة.

التقنيات الحديثة لزراعة الأسنان في تركيا وطرق زراعة الأسنان

عملية زراعة الاسنان في تركيا تعتمد علي تقنيات حديثة وأطباء ذو خبرة جيدة في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة والمتطورة في هذا المجال للحصول على ثبات مثالي للأسنان الجديدة داخل فم المريض.

عملية زراعة الأسنان وتثبيتها داخل فم المريض تتم بطريقتين

  1. الطريقة  التقليدية.
  2. الطريقة الميكانيكية والتكنولوجيا المتطورة.

تختلف الطريقة المستخدمة في عملية تثبيت الأسنان بحسب إختلاف حالة المريض ومدى خبرة الطبيب المعالج

أولاً : الطريقة التقليدية 

يتم إستخدام هذه الطريقة عن طريق عمل مسح ضوئي للفم وعظامه بالكامل حتى يتمكن الطبيب من معرفة آلية تثبيت الأسنان الجديدة ووضعها في المكان الصحيح دون إلحاق أي ضرر بعظام الفك أو أي مكونات محيطه بالأسنان المفقودة.

ثانياً : الطرق الديناميكية المتطورة 

تتم هذه الطريقة عن طريق استخدام الكمبيوتر والماسح الضوئي معا حتي يستطيع الطبيب تحديد مكان زراعة الأسنان الجديدة.

تكلفة زراعة الأسنان في تركيا

  • تختلف تكلفة زراعة الأسنان في تركيا حسب الإجراءات المطلوبة لكل حالة على حدة وتتحدد هذه الإجراءات عن طريق الطبيب المختص في أول زيارة للمريض فقد يحتاج مريض إلى بعض الفحوصات الطبية التي لا يحتاجها غيره من المرضى لذلك تكلفة زراعة الأسنان تختلف من شخص لآخر.
  • تعتبر تكلفة زراعة الأسنان في تركيا أقل من تكلفة زراعة الأسنان في غيرها من الدول فقد يبلغ متوسط تكلفة زراعة الأسنان في الولايات المتحدة خمسة آلاف دولار أمريكي وفي المملكة المتحدة تبلغ تكلفة زراعة الأسنان ما يعادل 4,079 دولار أمريكي أما في أستراليا فتبلغ تكلفة زراعة الأسنان نحو 2,885 دولار أمريكي في حين أن تكلفة زراعة الاسنان في تركيا تتراوح بين 350 إلى 600 دولار أمريكي مع ضمان جودة المواد المستخدمة في عملية زراعة الأسنان وكفاءة الأطباء الذين يقومون بإجراء عملية زراعة الأسنان.

الحالة الصحية العامة ومدى ارتباطها بعملية زراعة الأسنان

  • يتساءل الكثير من المرضى والذين يريدون إجراء عملية زراعة أسنان عن ما إذا كانت حالتهم الصحية تمنعهم من القيام بعملية زراعة الأسنان.
  • الحالة الصحية للمريض لا تمنعه من القيام بعملية زراعة أسنان ولكنه يتطلب عناية خاصة قبل وبعد عملية زراعة الأسنان بحسب حالته والمرض الذي يعاني منه فعلي سبيل المثال مريض السكر الذي يحتاج إلى عملية زراعة أسنان يحتاج إلي عناية خاصة قبل إجراء العملية حتى يستطيع الطبيب الوصول به إلى معدلات سكر قريبة من النسب الطبيعية وكذلك مريض إرتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض التي تتطلب الوصول بالمريض أولا إلى معدلات طبيعية يستطيع بعدها دخول عملية زراعة الأسنان حتى لا تحدث مضاعفات.
  • ونود التنويه إلى أن مثل هذه الإجراءات الأولية المطلوبة قبل إجراء عملية زراعة الأسنان لأصحاب الأمراض المزمنة بالطبع ترفع من تكلفة عملية زراعة الأسنان وكذلك يحتاج أصحاب الأمراض المزمنة أيضا إلي عناية خاصة بعد العملية تزيد أيضا من تكلفة العملية.

أنواع زراعة الأسنان

يوجد نوعين من أنواع زراعة الأسنان

  1. زراعة الأسنان خلال مرحلة واحدة.
  2. زراعة الأسنان خلال مرحلتين.

تختلف نوع زراعة الأسنان المستخدمة باختلاف حالة المريض فمنهم من يحتاج الى عملية زراعة أسنان تتم خلال مرحلة واحدة ومنهم من يحتاج الى عملية زراعة أسنان تحتاج إلى مرحلتين وذلك بحسب مدى كثافة عظام الفك لدى المريض والتي تحدد بعد إجراء الفحوصات الأولية اللازمة فإذا كان المريض بحاجة لعمل تطعيم للعظام قبل العملية فهنا تتم عملية زراعة الأسنان على مرحلتين

عملية زراعة الأسنان خلال مرحلة واحدة 

تتم عن طريق غرس الزرعة بالطريقة المعتادة ويترك الطبيب رأس الزرعة مكشوفا حتى تلتئم الغرز بشكل كامل ثم يضع الطبيب التاج العلوي النهائي مباشرة دون الحاجة لأي إجراء آخر.

عملية زراعة الأسنان خلال مرحلتين 

  • تطول عملية زراعة الأسنان على مرحلتين فكل مرحلة تأخذ مدة زمنية محددة من قبل الطبيب.
  • في المرحلة الأولي وبعد إجراء الفحوصات الأساسية الشاملة يبدأ الطبيب في تجهيز لثة المريض المحيطة بمكان الأسنان المفقودة و تحضير المكان المراد زرع الأسنان الجديدة به.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بغرز الزرعة وعمل غرز يتم من خلالها تثبيت الزرعة بطريقة محكمة.
  • وتترك هكذا مدة 3 شهور.
  • تبدأ المرحلة الثانية بعد ذلك حيث يقوم الطبيب بعمل جراحة ثانية يتم من خلالها تثبيت الدعامة والأسنان الصناعية التي تم تحضيرها مسبقا والمناسبة لفك المريض.
  • عملية زراعة الأسنان على مرحلتين تكون ذات تكلفة أعلى نظرا لأنها تتطلب إجراء جراحتين الجراحة الأولى يتم فيها تطعيم العظم وتهيئته لاستقبال الزراعة بالإضافة إلى أن المواد المستخدمة في عملية زراعة الأسنان خلال مرحلتين تكون أكثر من المواد المستخدمة في زراعة الأسنان خلال مرحلة واحدة كما أن فترة العناية والمتابعة خلال وبعد عملية زراعة الأسنان على مرحلتين تتطلب المزيد من المال.

المضاعفات والأعراض الجانبية بعد العملية


المصادر

What are Dental Implants? – What are dental implants? | American Academy of Implant Dentistry 

 

What are Dental Implants – Types of Dental Implants | Colgate

 

Dental Implants – Canadian Dental Association

أضف تعليق