أسنان الأطفال

تسوس الأسنان لدى الأطفال

للأسف العديد من الأطفال في جميع أنحاء العالم لديهم ثقوب وتجاويف في الأسنان . في البلدان الأكثر فقرا الأسنان المصابة بالتسوس تعتبر شائعة بسبب عدم وجود الرعاية الصحية المتاحة. أما في المملكة المتحدة يعاني حوالي ربع الأطفال البالغين من العمر خمس سنوات من تسوس الأسنان ويضطر الآلاف من الأطفال إلى خلع أسنانهم في المستشفى كل عام.

دراسة إحصائية لماشكل الأسنان عن الأطفال

هناك بعض الطرق التي يمكن للوالدين اتباعها من أجل المساعدة في منع تسوس الأسنان للطفل والتي تشمل:

  • يجب أن يكونوا على علم بكمية السكر في طعام الطفل وليس فقط الأطعمة الحلوة ولكن أشياء مثل صلصة المكرونة وعصائر الفاكهة
  • الحد من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الكربوهيدرات وتعتبر الخضروات والفاكهة النيئة مثالية ليتناولها الطفل بين الوجبات
  • الإشراف على استخدام طفلك لفرشاة الأسنان حتى يبلغ طفلك سبع سنوات أو أكبر للتأكد من أن يغسل أسنانه بشكل صحيح
  • يجب استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لما له من فوائد في تنظيف الأسنان وحمايتها
  • الالتزام بإجراء فحوصات الأسنان العادية بانتظام حتى يمكن علاج أي مشاكل في وقت مبكر

عند اتباعك لهذه النصائح المفيدة والحد من كمية السكر في طعام طفلك سوف يوفر لهم حياة أكثر صحة. هذا لن يقلل فقط من فرصهم في الإصابة بتسوس الأسنان وآلام التجاويف والثقوب التي تحدث نتيجة للتسوس ولكن سوف تتحسن صحتهم بطرق عديدة.

علاج أسنان الأطفال

قد يكون من المحزن أن يكون طفلك مصابا بتجويف وثقوب الأسنان ولكن كلما زادت زيارتك لطبيب الأسنان كلما زادت فرصك في التراجع عن الضرر قبل حدوثه. تكون أسنان الطفل جيدة بشكل خاص في إعادة تكوينها من جديد لذلك قد لا يحتاج طفلك إلى حشو أسنان.

سوف ينصح طبيب الأسنان بكيفية وقف التسوس في أسنان طفلك. وقد يستخدمون الفلورايد لسد الشقوق والثقوب الذي يغطي الحفر الموجودة في الأسنان الخلفية والتي تكون عرضة بشكل خاص لخطر التسوس.

ﺗوﺻﻲ اﻟﮭﯾﺋﺔ اﻟﺻﺣﯾﺔ اﻟوطﻧﯾﺔ أﯾﺿا ﺑﺗطﺑﯾق طلاء اﻟﻔلورﯾد ﻋﻟﯽ اﻷﻗل ﻣرﺗﯾن ﻓﻲ اﻟﺳﻧﺔ ﻟﻸطﻔﺎل اﻟذﯾن ﺗﺗراوح أﻋﻣﺎرھم ﺑين ﺛﻼث ﺳﻧوات. قد يحصل الأطفال الأصغر سنا على هذا العلاج إذا اعتقد طبيب الأسنان أنه ضروري بالنسبة لهم.  يحمي هذا الطلاء الأسنان من البكتيريا ويمنح الوقت الكافي للتعافي من تسوس الأسنان الموجود.

إذا كان طفلك يحتاج إلى حشو أسنانه فمن المحتمل جدا أنه لن يحتاج إلى حقن مخدر. ولكن إذا احتاجوا لحقن مخدر سيقوم طبيب الأسنان بتطبيق جل مخدر على اللثة حتى لا يشعروا بأي ألم من الإبرة عند الحقن.

حتى إذا شعرت بالتوتر تجاه طفلك حاول أن تبقى هادئا وإيجابيا. حيث أن الطفل الصغير سوف يلاحظ توترك. فإذا اعتقدوا أن زيارة طبيب الأسنان أمر سيء فهذا قد يردعهم ويخوفهم من طلب رعاية الأسنان التي يحتاجونها لاحقا في الحياة عند الطبيب.

أخيرا

تسوس الأسنان يعتبر مشكلة لن ينجح أحد منا في تجنبها تماما. يمكن علاج تسوس الأسنان ببساطة وحتى ردعه وإيقافه إذا كنت تبحث عن علاج مبكر. كلما تأخرت في زيارة طبيب الأسنان بعد ملاحظة أعراض التسوس والتجويف والثقوب كلما كان العلاج أكثر صعوبة وتكلفة.

اتبع النصائح الواردة في هذه المقالة لتحسين صحة فمك. والتحكم في الطعام والشراب الخاص بك وباطفالك ويجب على الأقل تقليل فرص حدوث ثقوب وتجويف الأسنان حتى إذا كنت لا تمنع ظهور التسوس بشكل كامل.

أضف تعليق